سؤال وجواب عن الحجامة  

 

  1. هل هناك فوائد حقيقية للحجامة ؟

الحجامة من أقوى العلاجات المستخدمة منذ عصور قديمة جداً من آلاف السنوات وفوائدها وآثارها العلاجية مبهرة للأطباء ونحن المسلمين نعتقد بهذا الأمر لأنه مثبت بالوحي وحث عليه الرسول (علية السلام) في مجموعة كبيرة من الأحاديث . 

 

  1. إذا كانت فوائد الحجامة قوية وعظيمة لماذا لا تدرس في الجامعات ؟

الحجامة تدرس في الجامعات مع دراسة الطب الصيني من مئات السنوات حيث هو أحد الطرق القديمة في العلاج بالصين واليابان وكوريا ولهذا الطب القديم التقليدي جامعات عريقة وضخمة جداً وتسمى في الصين ( TCM ) والآن من سنوات تدرس في جامعات الطب التقليدي في أمريكا وأروبا وأخيراً تم إنشاء المركز الوطني للطب البديل في المملكة العربية السعودية وتم البدأ بالعمل به وعمل دورات تدريبية من عام 1436 هـ على أمل أن تكون كليات متخصصة لتعليم هذا العلم . 

 

  1. هل يمكن ذكر بعض الأحاديث الواردة في الحجامة ؟

* روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أمثل ماتداويتم به الحجامة والقسط البحري ) 

* عن أبي هريرة رضي الله عن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من احتجم لسبعة عشرة وتسعة عشرة وإحدى وعشرين كانت شفاء من كل داء ) رواه أو داود بإسناد حسن ورواه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم بلفظ لسبع عشرة فقط. 

* روى البخاري في صحيحه : ( الشفاء في ثلاثة : شرطة محجم وشربة عسل وكية بالنار وأنا أنهى أمتي عن الكي ) 

 

  1. هل الحجامة مفيدة في علاج الصداع والشقيقة ؟

نعم  الحجامة من أقوى العلاجات للصداع المزمن والحاد والشقيقة ( الصداع النصفي ). 

 

  1. أين تكون مناطق الحجامة للصداع ؟

بالنسبة لمناطق ونقاط الحجامة الأخصائي الممارس للحجامة هو الذي يستطيع اختيار النقاط بدقة وأهم النقاط هي نقاط زاوية الرأس من الخلف بجانب الأذنين ( الأخدعين )  وكذلك أعلى الرأس وبين الأكتاف والفقرة السابعة ( الكاهل ) وهناك نقاط أخرى حسب الحاجة لها . 

 

  1. ماهي النقاط التي احتجم فيها الرسول ( ص ) ؟

احتجم ( ص ) في الأخدعين والرأس والكاهل واحتجم في القدم وفي الورك لألم كان به , لكن كان يحتجم دائماً في الكاهل والأخدعين ويقول عليه السلام ( من اهراق من هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشئ لشئ) 

 

  1. ماهو الأفضل سحب دم بكمية بسيطة أو كثيرة ؟

من الأخطاء الشائعة جداً هو مايقوم به البعض من سحب دم بكمية كبيرة مما يؤدي إلى إرهاق في الجسم لكن الدم البسيط الذي يخرج لعله يكون كافياً في العلاج ويجب مراعات الحالة والمريض قد يحتاج سحب دم بسيط جداً وهذا ما يحدده طبيب الحجامة . 

 

  1. هل هناك طبيب أو أخصائي للحجامة أم أن أي شخص يستطيع القيام بها ؟

الحجامة طب عريق وبما أنه طب فالطبيب هو الذي يعرف مدى فائدة الحجامة للمريض الذي أمامه ويمكن أن يمارسها من هو ممارس أو مساعد للطبيب أو قام بدراستها على أصول علمية طبية أما ما يقوم به البعض وهو لايفقه شئ بالطب ثم يطبب الناس بالحجامة فيدخل تحت المساءلة الطبية ويدخل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : 

(   من تطببّ ولم يعلم منه طب فهو ضامن  ) 

لكن علم الحجامة علم سهل ومفيد جداً وأدعو الأطباء والممارسين لأن يجتهدوا في تعلم هذا العلم وأن يستفيدوا من الجامعة الطبية النبوية  . 

 

  1. ما مدى فائدة الحجامة في علاج القولون ؟

حقيقة أن أغلب مسارات الطاقة الممتدة من القولون تتجه نحو الأكتاف وللكاهل وبعضها إلى الأرجل والأقدام فتكون الحجامة في الأكتاف أو أسفل الظهر أو الأقدام مفيدة جداً جداً في علاج القولون ومشاكل الجاهز الهضمي بالعموم . 

 

  1. ماذا عن آلام الظهر ؟

أفضل وأقوى علاج لآلام الظهر هو الحجامة  

 

  1. آلام الركبة هل تفيد فيها الحجامة ؟

نعم , جداً ولها حجامة خاصة في الساقين والأقدام ولها حجامة مفيدة جداً في الظهر . 

 

  1. هل يستفيد الإنسان من الحجامة من أول مرة ؟ 

نعم , غالباً مايستفيد من أول جلسة حجامة لكن قد يحس بالفائدة مباشرة وقد يستفيد بعد أيام أو بعد شهر كذلك . 

 

  1. هل ممكن تكرار الحجامة في أوقات متقاربة ؟

يمكن تكرارها حسب الحاجة لكن هذا يحدده الأخصائي فقد يحتاج تكرارها بعد أسبوع أو بعد أسبوعين أو بعد شهر أو بعد 3 أشهر أو بعد 6 أشهر وهذا حسب الحالة وحسب خروج الدم وحسب طاقة الجسم . 

 

  1. هل كلما زاد عدد الكاسات في الحجامة زادت الفائدة ؟

هذا من الأخطاء الشائعة كذلك لأنه كلما زاد عدد الكاسات قد يزيد الإرهاق على الجسم وتقل الفائدة بالإضافة إلى وجود ميكانيكية في العلاج بالحجامة قد يحصل تضارب مع زيادة عدد الكاسات . 

 

  1. هل مريض السكر يستطيع عمل الحجامة ؟

يجب ضبط السكر أولاً لأيام وذلك بضبط الطعام وعدم أكل النشويات ولا الكربوهيدرات لمدة 3 أيام أو يومين على الأقل ثم يقوم بالحجامة في الظهر أما من كان قياس السكر منتظم عنده فيقوم بالحجامة . 

 

  1. هل هي مفيدة للأمراض فقط أم يستطيع القيام بها الشخص للوقاية ؟

نعم , الحجامة الوقائية أحد أنواع الحجامة المهمة جداً والمفيدة لجسم الإنسان وهي بمثابة الطريقة الأولى للمحافظة على الصحة وترفع مقاومة الجسم ضد الامراض . 

 

  1. الحجامة الوقائية متى وكل كم يقوم بها الإنسان ؟

يمكن القيام بها كل 6 أشهر أو كل سنة حسب الوضع الصحي وطبيعة الحياة وطبيعة الغذاء فالشخص الرياضي والذي يحافظ على الغذاء السليم يقوم بها كل سنة أما من هو معرض للضغوط الاجتماعية وقليل الرياضة والتغذية غير السليمة فيحتاج الوقاية كل 6 أشهر أو حتى كل 4 أشهر مع مراعات أن سحب الدم يكون بسيط كما ذكرنا . 

 

  1. هل الحجامة مفيدة في علاج الربو ومشاكل الصدر ؟

ظهرت نتائج مذهلة في علاج الربو وظهر تحسن ملحوظ لمن يعانون من مشاكل الصدر مثل الربو والكحة المزمنة وغيرها وبعضها وصل إلى مرحلة الشفاء التام . 

 

  1. هل الذي يبدأ بالعلاج بالحجامة يترك غيره من العلاجات ؟

لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يطبب الإنسان نفسه واستخدام الحجامة كعلاج هو أحد العلاجات القوية يتابع مع الطبيب نتائجها والطبيب الأخصائي هو من يحدد مدى الاستفادة من هذا العلاج . 

 

  1. هل الحجامة مفيدة في علاج ارتفاع الكولستيرول والدهون ؟

نعم جداً لكن لها برنامج خاص ولا يترك العلاجات إلا بمتابعة الطبيب . 

 

  1. ماذا عن الضعف الجنسي عند الرجال ؟

مفيدة جداً  

 

  1. هل تفيد الحجامة لدى الرجال ؟

تساعد جداً لكن برنامج طويل مع متابعة الطبيب . 

 

  1. حالات العقم وتأخر الحمل عند النساء هل تم علاج حالات بالحجامة ؟

الحجامة مفيدة جداً في علاج ضعف الأرحام والمبايض عند النساء وأثبتت الدراسات نجاح الحجامة في علاج العقم وتأخر الحمل عند النساء . 

 

  1. ماذا عن المشاكل النسائية لدى النساء ؟

مفيدة جداً فالحجامة تساعد جداً في علاج أغلب المشاكل النسائية . 

 

  1. بالنسبة لتأخر الحمل هل هو جلسة حجامة واحدة أم أكثر ؟

تحتاج المرأة للمتابعة بين أخصائية الحجامة وأخصائية النساء والولادة وتحتاج عدة جلسات من الحجامة الدموية والحجامة الجافة حسب التطورات ويحصل الحمل إن شاء الله . 

 

  1. هل الحجامة الجافة مثل الدموية من حيث الفوائد ؟

الحجامة الجافة لها كثير من الفوائد لكن الدموية قد تكون أحياناً أفضل من حيث الفائدة وهذا حسب الحالة . 

 

  1. ماهي الحجامة المتزحلقة ؟

هي أحد أنواع الحجامة الجافة وهي عملية تدليك خاصة بكاسات الحجامة باستخدام شئ من الزيت ولها فوائد كثيرة جداً في إخراج البرد وعلاج الآلام العضلية وآلام الظهر وتنشيط الدورة الدموية ويوصى بها دورياً كل شهر حيث لا يوجد بها سحب دم إنما هي تنشيط للجسم بشكل رائع . 

شارك